| عقد موروثة | |
|
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
mohamed ben ihya مشرف لمسات الاجتماعية و الادبية
عدد المساهمات : 47 نقاط : 78 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: عقد موروثة الأربعاء أبريل 21, 2010 7:17 pm | |
| ورثنا من العقد ،ما يغنينا من استيرادها،فمند نعومة أظافرنا، ونحن نسمع أمثال شعبية وكلمات علمتنا الكسل والتأخير عن المواعيد ،والخوف من الجنس الآخر،وكل ما ما يبدو سلبيا ورثناه عن الأجداد تربية وتلقينا. كل توخيرة فيها خيرة،هدا المثل الشعبي كان السبب في طرد العديد من عملهم،وكان سببا في تأخير المواعيد ،حتى أصبح المثل يضرب بالموعد المغربي في التأخير
كيد النساء،حرب النساء، قصص وروايات جعلت بدواخلنا عقد تمنعنا من وضع التقة بشريكاتنا في الحياة، كما تربت النساء أيضا على الخوف من الرجل مند صغرهن ويتم تلقينهن على أن الرجل ثعلب ماكر،وأنه يتقن من الحيلة ما يجعله يصطاد أسدا ،رغم أنه مجرد ثعلب.هده أمثال وحكايات وعبارات رسمت لنا حياة مجتمعية جعلتنا نختلف عن الأمم. ونظرا لهدا الكم الهائل من التربية غير المتقنة أصبحنا نحوم بين ما لقنا إياه وما استوردناه وراء البحار فكانت النتيجة أننا لم نستطع تغيير هده الثقافةالسلبية، فداخت بنا الأرض من تناقض المفاهيم والأفكار، فلم يبقى لنا سوى العمل بالمثل القائل : اللي تلف اشد الأرض، حتى أصبح الشعب كله جالسا على كراسي المقاهي والحانات وحتى على الأرصفةإ | |
|
| |
همسات عشق مشرفة لمسات اجتماعية
عدد المساهمات : 416 نقاط : 536 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 10/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الخميس أبريل 22, 2010 4:36 am | |
| لست اوافقك الرأي اخي فللامثال الشعبية كانت او العربية ثقل و حمولة ثراتية و ثقافية عميقة فلم تأتي من فراغ او قيلت في غير مناسبتها بالعكس اخي انحلال التقافة المغربية هو احد اسباب تبدل المفاهيم سأشرح اكثر في سالف الزمان مان العرب عموما و المغاربة خصوصا يستعملون من الجمل و الكلمات ما هو ثقيل و بليغ في المعنى و جملهم لو حاولنا تحليلها كانت نصفها امثال و حكم (كيف الدويبة الى شفتي الفيلم ديالا) كان دلك هو عز اللغة و قمة روعتها لكن مع توالي الايام خرجت كلمات او ادخلت كلمات غريبة الى القاموس المغربي و اصبحت عادية ( عنكشتيني مثلا هههه) .. ما حصل يا اخي انه و لكسلنا و جهلنا ربما بالمعنى الحقيقي للامثال .. جعلنا نستعمل ثلك المعاني في غير زمانها و موضعها الحقيقي و لا تنسى ان قرأننا الكريم ايضا يتوفر على ما لا يقل و لا يحصى من النصائح الحياتية .. فهل لك ان تقول انها السبب في تخلفنا؟؟؟؟؟؟ تحدث عن الاختلال بين الرجل و المرأة و خوف كل واحد منهما من الاخر .. يا أخي هدا ليس بجديد هي علاقة جدلية بين الانا و الاخر قبل ان تكون بين الانا الانتوية و الانا الدكورية مند سالف الزمان بل مند نشأة الانسان على هدا الكون .. و ان خاف الرجل من امراة او العكس فهدا طبيعي ... تحياتي | |
|
| |
mohamed ben ihya مشرف لمسات الاجتماعية و الادبية
عدد المساهمات : 47 نقاط : 78 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الخميس أبريل 22, 2010 8:26 pm | |
| شكرا على تعليقيك ، وإني أحترم رأيك، كما أقدر تشبتك بثقافتك المغربية الشعبية المتجدرة ، فلا يخفى عليك أني أحب ثقافتنا وأعتز بها تماما مثلك أو أكثر.فلم يكن غرضي استنقاصها وإنما كان غرضي البحث في بعض نقط الخلل فيها.فلا ننكر أن أمثالنا الشعبية لها رسائل إيجابية تحتنا على الكد والعمل واستباق الرمن أمثال إيجابية واخترت منها أربع كل مثل ينحدر من إحدى الجهات الأربع للمملكة المغربية الفياق بكري بالدهب مشري- الرزق تحت الأقدام - الطفل الدي لا يبكي لا تحمله أمه- دجاج البيع يربط ليلة قبل يوم السوق- لكن هدا لن يحيلنا على نسيان أن في أمثالنا ما يستحق أن نقف عنده، فمثلا كل توخيرة فيها خيرة ليس له من إيجابيات إلا التشجيع على تأجيل المهام،والتحريض على الكسل، فلا طالماتسألت من باب المزاح فقط لمادا مثلا لا نصحح هدا المثل ونقوله على منوال لا خير في التأخير، ربما سيكون إيجابيا أكثر من سابقه ههههه، لكن هدا الأخير يعمل به في اليبان أما المغرب فلا أظن دلك.ههههه. أما سؤالك فيما يخص كتاب الله عز وجل، فإني أبيت إلا أن أجيب عنه لأنك وضعت أمامه أكثر من علامة استفهام واحدة. ما يتطلب مني الإجابة.أولا لن ننكر أننا رهينين بالعديد من الأشياء الموروثة الدينية منها والثقافية الشفهية وكل شيء، لكن لا يجب أن ننسى أن كل شيء يجب أن يخضع لمنطق العقل باعتباره أحد شروط النجاح في المسائل الدنيوية والأخروية معا، والدليل على دلك هوأن الطفل والأحمق وكل من هو دون العقل والرشد فقد رفع عنه القلم،و معفي من مهامه الدينية.ولهدا فلن ننكر أن تأويل بعض النصوص وتفسيرها دون دراية يمكن أن تكون عواقبها وخيمة على الفرد والمجتمع، باعتبار أن كل آية من القرآن رهينة بأحداث معينة وقعت قبل نزولها،دون أن ننسى أيضا، أن لبعض الآيات ظرفية زمنية محدودة لا يمكن تطبيقها وقتما شاء الإنسان. ومن باب التدكير أن كتاب الله فيه من الإيجابيات ما ينعدم في كتب أخرى الدينية منها والمعرفية،وفيه من الآيات المحفزة على العمل والإجتهاد ما لا يعد ولا يحصى،فلا أظن أننا إن أحسنا تأويلها وتفسيرها والعمل بها على نحو أفضل أنها ستكون سبب تأخيرنا بالعكس سنكون في مقدمة البلدان الدكية والمجتهدة والنزيهة والمتطورة | |
|
| |
همسات عشق مشرفة لمسات اجتماعية
عدد المساهمات : 416 نقاط : 536 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 10/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الجمعة أبريل 23, 2010 6:47 am | |
| اخي هو ليس تشبتا او اي شئ اخر ولست اطلب منك ان تقيس لي مدى تشبتك انت ايضا بل فقط وضع النقط على الحروف مازلت متشبتة برأي الاول فكما قلت لك لم يقل القدماء كلمة الا وقالوها مثقلة محملة بموقف معين وعن تجارب يقينية و حقيقية المشكل يا اخي ماشي في الامثال المشكل فينا .. قلت ان مثل كل تأخيرة فيها خيرة هو مثل يحث على الكسل و النوم و لمادا لم تقل ان في التأني السلامة وفي العجلة الندامة ؟؟؟ علما يا اخي ان المقصود بهدا المثل هو اعطاء كل امر الوقت الكافي لانجازه ان كان يستحق دقيقة مثلا فيجب انجازه في دقيقة وليس اقل من دلك .."مية تخميمة و تخميمة ولا ضربة بمقص". و ان كنت قد الفت بينك وبين نفسك مثلا يقول"لا خير في التأخيرة " فأنا اقول لك اين دهبت بمثال" خير البر عاجله" ؟؟؟؟ انت قلتها يجب ان يخضع كل شيئ لمنطق العقل .. لكني لم افهم ما دخل دكر الاناس الدين رفع عنهم القلم؟؟؟ من ناحية اخرى اشير بالدكر ان القران نزل ليتحدت عن قبل نزوله و ان نزوله و ما أتى بعده من زمان ليتجاوزه الى مستقبلنا الى يوم الاخرة و ان كان كلامك قد اقتصر على قول انه نزل ليتحدت عن وقائع ماضية فما قولك عن الحقائق العلمية الزاخر بها التي اكتشفت من قبلي البشر و ما زالت اخرى مجهولة ؟؟؟ تم مادا عن اليوم الاخرة هل هو ايضا قد مضى و نزل القران ليتحدث عنه؟؟؟ و اعلم كما تعلم ان الافتراء و قول ماليس موجود و تفسير الايات على هوانا حرام ..لكن هناك من هم مختصون بالمجال فقهاء و علماء دين ماشاء الله عليهم فالله سبحانه و الرسول صلى الله عليه و سلم امرانا بالاجتهاد .. فما ردك على كلامي ؟؟؟ | |
|
| |
mohamed ben ihya مشرف لمسات الاجتماعية و الادبية
عدد المساهمات : 47 نقاط : 78 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الجمعة أبريل 23, 2010 8:44 pm | |
| سيدتي ، إن غرضي من دكر من رفع عنهم القلم هو التدكير بأن العقل من أهم الشروط في الدين ،ولدلك فيجب العمل به في كل المسائل الدينية والدنيوية ، ولا يجب إلغائه والخضوع للتأويلات والتفاسير والمفاهيم خضوعا تاما ،دون إخضاعها لمنطق العقل. ومن باب التدكير أيضا سأعطيك مثالا غلى أن بعض الآيات ترتبط بمدة زمنية محدودة، ومنها تلك الآية التي تمنعنا من أداء الصلاة ونحن سكارى،فهده الآية مثلا لها مدة زمنية محدودة إد ألغيت بعد تحريم الخمر تحريما تاما في آيات تأتي بعدها.أماالآيات المرتبطة بأحداث وتفاصيل عن ماضي أمم خلت فكثير ما دكر منها على سبيل العبرة،بأسماء أنبياء وملوك وأمم وشعوب وقرى،عكس ما تحدث عنه فيما يخص المسائل المستقبلية التي دكرت بطريقة تتطلب البحث عنها ولم تدكر بالقدر الدي دكرت بها الأحداث الماضية من تفاصيل.لا أريد الدخول في منافشات كهده ليس لقصر معرفتي بها ، لكن لسبب واحد،هو أني لا أعلم شيء عن مدى الحرية المسموح بها في مثل هده المواضيع،وللتدكير فقط فتهمة المس بالمقدسات من أخطر التهم ببلادنا وهي من أكثر التهم تعقيدا،الكل يعلم دلك والكل لا يعلم شيء عن الخطوط الحمراء التي لا يجب تجاوزها.ودلك كله دون أن ننسى ان الموروث الديني موروث بشري مشترك، لا يتطلب الوصاية من أحد.وأن كتاب الله عز وجل ، كتاب أقوى من أية قوة تريد به سوء نظرا لما يحمله من حقائق،والتي يرجع لها الفضل في الحفاظ عليه إلى يومنا هدا | |
|
| |
القلم الحر عضو نشيط
عدد المساهمات : 77 نقاط : 93 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة السبت أبريل 24, 2010 2:02 pm | |
| SALAMO 3ALAYKOM li tlaf ichad lard matal yahodi kay3ni li tlaf ichri lard | |
|
| |
القلم الحر عضو نشيط
عدد المساهمات : 77 نقاط : 93 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة السبت أبريل 24, 2010 2:23 pm | |
| SALAMO 3ALAYKOM al7mado lillah ajdadna tarko lina makhzon ta9afi kbiiiiir oghaniy.fjami3 lmayadin,min 3olom wa fi9h wa adab wakol mahowa mortabit bi 9iyamih al7adariya. okht hamasat y3ni jawbat bima fih kifaya,odif fa9at anna ajdadna b3da tarko lina chi 7aja,of3iwad manlomohom,aji nlomo ryosna,7naya ach ghadi nkhaliw l a7fadna??? amtila dyal lbiig?? o khoz3bilat chab bilal??? machi sahl tji ot`allaf matal idakroh nass 3ala mada l3osoor. l3o9ad li dkarti,machi bsbab amtila,aghlab had 3o9ad dahrat mn ba3d isti9lal. siyasa l9am3iya lmakhzaniya otadakhol ajnabi f tsyir dawalib dwla.okadalik lmojtama3 lmaghribi makanch mosta3id fikriyan wa ta9afiyan l3asr l3awlama. knchir aydan anna amtila li ba9a katroj daba hiya amtila li lmaghribi l9a anaha kat3abbar fi3lan 3an wa9i3ihi lmo3ach 7aliyan. ya3ni kysta3n bmawrot 9dim lwasf machakil l3asr -li ma3ndo flos klamo mssos -rah rah olghawt wrah -ma9do fil zadoh fila -hmomak 7atha f chabka,chi iti7 ochi yab9a -dor dor otarja3 lmagdor hhhhhh fi aman allah, wa9t lkhdma khas nmchi okif kygol lmatal : laa toejjil 3amal alyawm lilghad
| |
|
| |
همسات عشق مشرفة لمسات اجتماعية
عدد المساهمات : 416 نقاط : 536 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 10/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة السبت أبريل 24, 2010 3:36 pm | |
| السلام عليكم اخي اولا اريد الاشارة او نصحك لو سمحتلي بدلك محمد بن يحى و خدها مني لمدى حياتك افكارنا و ما نؤمن به هو خاص بنا نحن فقط و الدفاع عنه دليل على قوة ايماننا به و تقتنا بانفسنا و اقناع الاخرين به دليل على قوة شخصيتنا .. ولو كان ما نقله سيجلب لنا المتاعب و المشاكل و الا ما كنا لنقوله .. تانيا ان تقول بوجوب العقل للحديت عن الدين و تحليله اساس اتفق معك لكني لم اقل اني طفلة او ثملة كي تشير بالدكر لدلك اثالتا لو تناقشني في الفكرة الاساس عن الامتال و قد جاء الاخ مستر بنفس راي فهل لك من رد اخي ارجو ان تتقبل انتقاداتي و ان كانت تدل على شيئ فهي تدل على احترامي لشخصكم و تقبل مروري | |
|
| |
همسات عشق مشرفة لمسات اجتماعية
عدد المساهمات : 416 نقاط : 536 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 10/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة السبت أبريل 24, 2010 3:42 pm | |
| عفوك اخي ماستر اكي منين جبتي دور دور ترجع مكدور على حسب علمي هو امثلة ممن امثال الشباب الحاضر ماشي دجدودنا كيف سبقليك قلتي و حتى الاخرين فيهم الشك | |
|
| |
mohamed ben ihya مشرف لمسات الاجتماعية و الادبية
عدد المساهمات : 47 نقاط : 78 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة السبت أبريل 24, 2010 8:57 pm | |
| أريد أن تعلما أني لاأتكلم عن هده الأمثال من باب المزاح أو السخرية،فهده ليست نيتي ولو أن كلماتي تتسم بنوع من البهلوانية،فالأمثال الشعبية المغربية لها تقلها في المجتمع باعتبارها مدرسة حرة خارجة عن تسيير وزارة التربية الوطنية.لكن ما أردت الإشارة إليه هو أن هنالك من الأمثال ما هو سلبي ،فالأمثال المغربية كل مثل منها له أصوله وتختلف قوة الأمثال من منطقة لأخرى ودلك يرجع لأسباب عدة ثقافية وحضارية،فالمناطق المعروفة بالعلم والمساجد والكتاتيب والمدارس القرآنية،لها أمثال أكثر قوة من مناطق لم تكن تتوفر فيها هده المعطيات. زيادة على دلك فمن الأمثال ما ألفه فقهاء ومن الأمثال ما ألفه شعراء ورعاة غنم،ومنه من ألفه فناني الحلقة ،فتختلف الامثال في مدى قوتها وفائدتها ككل الإبداعات الأخرى المكتوبة والشفهية،ما كنت أود قوله هو أن بعض الأمثال كانت سببا في تربية غير متوازنة، أعرف أن هدا الكلام يتطلب أدلة مقنعة لكن الأدلة موجودة أتركك تكتشفيها وحدك عند نطقك لأحد الأمثلة التافهة ،فهدا موضوع لي بحث فيه لم انهيه بعد نظرا لتشابك معطياته ولأنه يتطلب الوقت والسفر،وللإشارة فقد نسيت الأمثال الشعبية الجديدة الصنع وأشكر مستر إكس على دكرها . لكم مني ألف تحية | |
|
| |
همسات عشق مشرفة لمسات اجتماعية
عدد المساهمات : 416 نقاط : 536 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 10/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة السبت أبريل 24, 2010 10:39 pm | |
| شكرا على التوضيح اخي الكريم كنت لتـخد وقتك الكااااافي في دراسة اية ظاهرة حتى توقف كل حركة مثل التي واجهتك مني ..عموما انتظر منك انهاء دراستها هههه وراك وراك تانيا و هو الاساس وراه اعباد الله ماشي الامتال هي السباب فتقاعسنا راه تقالت على واحد الحاجة معينة و حينت ناسبت الجيل ديال هد الساعة خداوها و ها العار جدودنا مدارو والو مساكن | |
|
| |
القلم الحر عضو نشيط
عدد المساهمات : 77 نقاط : 93 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 02/04/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الأحد أبريل 25, 2010 8:34 pm | |
| SALAMO 3ALAYKOM hhh,okht hamasat: dor dor otrja3 l magdor, hiya jomla katgal f la pub dyal margarin MAGDOR,ana makndirch la pub,mais sokhriyatan mnni a97amtoha fi annas okant kndann annakom ghadi t3arfoha,ma3lich. ana mtaf9 m3ak,kayn amtila silbiyat attawjih,tad3o ila lkhomol aw iman b afkar jahiliya 9abaliya itniya wa watniya-mina al awtan- kadalik. bnasba l3o9ad l7a9i9iya rah honak asbaaaab 3idda,okol sabab khaso mojalladat.khas ndarso 3ilm ijtima3 wa 3ilm dimoghrafya wa ikologia in istalzam al amr.dirasat dat bo3d nfsi tarikhi wa i9tisadi. la yomkin rabt 3o9dat mojatama3 aw 3o9adoh,bi amtila cha3biya lam ya3od laha taetir 9awiy,fa9ad fa9adat hada lmwrot ch3bi katir mn bari9h amam hada alkam wa zakham alma3rifi almo3asir fi aman allah | |
|
| |
لمسات مغربية المدير ة العامة
عدد المساهمات : 699 نقاط : 943 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 09/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الإثنين أبريل 26, 2010 1:12 pm | |
| عرفتو محمد و همسات عشق دخلت الى هدا الموضوع المشحون و كانني في الاتجاه المعاكس
الصراحة مساهمتس ليست لاعطاء رايي في الموضوع بل لاعطاء رايي في عنصرين هامين في المنتدى
محمد بن يحي و همسات عشق ماشا الله عليكم بقيت قدام هاد الحوار ديالكم
bouche b | |
|
| |
همسات عشق مشرفة لمسات اجتماعية
عدد المساهمات : 416 نقاط : 536 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 10/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الإثنين أبريل 26, 2010 4:27 pm | |
| ههههههههه تماما الاخت لمسات لاحترامي الاخ بن يحيى دخلت معه في مطبات الموضوع كي نوسع رقعته ..انا فهمت الفكرة لي كال ولكين بغيت نخليه يقنعني ولو انه صعب جدا اقناعي ههههه عموما اعتد دائما في حياتي ان اكون هكدا ان اكون ضد التيار فأينك يا محمد تجي تسلي الاتجاه المعاكس | |
|
| |
لمسات مغربية المدير ة العامة
عدد المساهمات : 699 نقاط : 943 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 09/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الثلاثاء أبريل 27, 2010 9:04 am | |
| شْحَال مَا طَالْ اللِّيلْ كَيْطْلَعْ النّهار أي مهما طال الليل فلا بد للصبح ان ينجلي . الخُبْز والمَا مَا تْخَلِّي عَلَى القَلْبْ غُمَّه حكمة مأثورة جرت مجرى الأمثال . الخُوَّافْ مَا تْخَاف عْلِيهْ أمّه معنى هذا المثل واضح فالخواف إذا غاب عن أمه وبعد عنها فإنها تظل مطمئنة ليقينها أن ولدها شديد الخوف لن يجرؤ على القرب بما يؤذي بحال اللَّهُمَّ بْخُّوشَه وْتْونّس وَلاَ يَا قُوتَه وْتْهَوَّسْ بخوشة (جمعه بخاخش ) يعبر به عامة عن جميع مخمدات الأجنحة المبالة للسواد المستقذرة المؤذية وهي كالخنفساء كناية عن المرأة الذميمة تهوس : تضايق وتنغص العيش في استمرار . ومعنى المثل هو رب امرأة قليلة الحظ من الجمال تؤنس زوجها وترغد عيشه خير من حسناء جميلة تزعجه على الدوام وتنغص عليه حاله. دِيرْ عِينْ شَافَتْ وَعِينْ مَا شِافْتْ أي : اعمل كأن عينا لك رأت المكروه وعينا اخرى لم تره. اللِي حْفَرْ شِي حُفْرَه كَيْطِحْ فِيهَا وهو مثل سائر على وجه الدهر : من حفر لأخيه حفرة وقع فيها. رَجْعَتْ حْلِيمَه لْعَدَتْهَا القَدِيمَه هذا رجل (أو امرأة) أقلع عن عادة لديه قبيحة ثم ما لبث ان عاد إليها فكأنما سارت سجية له لا يكاد يخليها حتى تلج نفسه في ارتكابها لجا ملحا. الدْرَارِي مَا كْلَتْهُمْ تْجَارَه ، وكْسْوَتْهُمْ خْسَارَه . الدراري : العيال ، الأطفال والمعنى اضح أن العيال ماكلتهم تجارة وكسوتهم خسارة . الإلتزام بتعهدهم وتربيتهم وقيام شأنهم على الوجه الأصلح تجارة مع الله يثيبك عليها اجزل الثواب ، اما عن كسوتهم وألبستهم كلها خسارة إذ أسرع ما تضيق عن أبدانهم وتقصر عن قامتهم لنموهم السريع أو تبلى أو تفسد من كثرة تعفراتهم وشغبهم . رْحَمْ الله مَنْ زَار وَخَفّفْ أي ما أعظم حظ من زار وخفف الزيار ولم يثقل على الناس رْضِتْ بالوِيلْ والويل ما رْضَي بِيّ بَيَتُّه عَنْدْ رَاسِي وْصْبَحْ عَنْدْ رْجْلِي الويل : وهو الويل أي الهم والشقاء ومعنى المثل أن هذا الشخص الحقير الذي عنت بأمره أيما العناية وأكبرته وأعظمت قدره غير حري بهذا التقدير ، فهو وخسيس مهين في اعين الناس وليس بشيء ، أي لا ترفع الدني ، فوق منزلته فيرده الواقع إلى قدره . اللِّي كَيْعَمْلُه يَبْلِيسْ فْعَام تْعْمله العْكُوزَة فْسَاعهْ يضرب هذا المثل للتحذير من مكائد العجائز وشرور أعمالهن . ربّي كَيَرْزَقْ كُل رُوحْ بَاش تْرُوح أي كل مخلوق رزقه الله جهدا على قدر قوته وصحته فالبعوضة الضئيلة تظل ترعى ثم تروح لمكمنها والفيل يغدوا ويروح بإذن الله مصداقا لقوله تعالى : « وما من دابة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها » ( هود الآية 6 ) الدُّنيا حالْ واحْوالْ المعنى ظاهر يكون المرء تارة مغتما ضائق الصدر محزونا ، ووطورا نشيطا مرحا . وتلكم حال الدنيا. الدنيا كَتَعْطِي وَ تْكَلَّع وبَعْضْ لُوقَات كَتْكُون عْجُبَه وللّي اكْلَ فِيهَا و شْرَبْ يَعْمَل بَحْسَاب الْعُقُوبَهْ تكلع : تقلع أي تمضي اللي : الذي كأنه قيل : إنما الدنيا تعطي وتسلب وتقبل على صاحبها وتدبر عنه ، وفي بعض الوقات تطلع عليه بالأعاجيب ، فمن نعم فيها بالأكل والشرب فل يجنب نفسه الركون إليها ولكن فليعمل بحساب العاقبة ، يريد أن الدنيا لا يوثق بها ولا يطمأن إليها . زَهْقُوا رَجْلِيه مَن الشْوَارِي زهقوا : زهق بمعنى خرج وزل الشواري : الحرج ذو الأونين من دوم أو حلفاء والمعنى الظاهر أن رجليه زهقتا وزلتا من الحُرج فسقط من علا ظهر الدابة وكبا على وجهه والمعنى الباطن أن الفتى قد فسد بعد صلاح وقبحت أفعاله واعوجت أخلاقه بعد استقامته الدّار اللّي ما فيها خليع جيعانة خليع : الخَليع والخَلْع كلمة عربية فصيحة وهي لحم الجزور يطبخ بشحمه ثم يجعل فيه توابل ويحفظ في الخوابي يدخر في الصيف للشتاء وقد سمي الخليع لخلع عظامه من لحمته . ومعنى المثل أن الدار التي لا خليع فيها جوعى لأن عند أهل الخضر أساس الميرة (العولة ) يومئذ هو الخليع بحيث لم تكن تخلوا منه أي دار ، كل يختزن منه بقدر استطاعته ، فقد ينزل بهم الصيف بغير موعد مثلا فيحضرون له على الفور طاجنا من الخليع مع البيض يقدم لهم مع برا من الأتاي (الشاي) المنعنع الحامي .
الكلاس ضامن الفلاس تخدم بشفار اعياني وما بقى في ابداني ولا نتحت لجيراني اخدم على عرضك حتى يشيع ومنين يشيع يحدم عليك الخدمة جات يا الرجل طيح الباب وردها مغازل اخدم يا صغير لكبري ووفر يا غناي لفقري خديم الرجال سيدها خديم الرباعة سيدها خروج الليالي نعايم خروج الصمايم نقايم اخدم بكري ولا روح تكري خياطة مزيانة أحسن من سجية مدبرة الخيمة الكبيرة، ايلا ما عشات تردف دخل ياكل الفريك أصبح معانا شريك دخلناهم يشربوا الرايب قالوا حقنا فالزرايب درجة بدرجة حتى يحن مول الرجا دعوة الشريف ولا دعوة العريف
الدنيا دراعة كل واحد كيلبسها ساعة الدوام يتقب الرخام
هادو بعض الامتلة من تقافتنا المغربية اللي كتبين ان كلام اجدادنا جكم و لكن ماشي ديما
افهناك من امتالنا الشعبية ما يساعدنا على بناء حياتنا و هناك على النقيض مايجعلنا نخرب حياتنا لهدا فالعقل و المنطق يحكم و بالتالي فلناخد من الامتال مايفيدنا و لندع مايضرنا فعالم اجدادنا لم يكن عالما افلاطونيا كل من نطق بكلمة نعتبرها حكمة و لكنه على الاقل كان عالما اكتر تلاحما استخدم فيه الناس حيلهم فكانت افضل من العار
. | |
|
| |
همسات عشق مشرفة لمسات اجتماعية
عدد المساهمات : 416 نقاط : 536 السٌّمعَة : 9 تاريخ التسجيل : 10/03/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الثلاثاء أبريل 27, 2010 6:32 pm | |
| لست اقول او اقر بأن القدماء معصومون من الخطأ لكن عرف لهم بلأزدهار و البلاغة في شتى الميادين فلا يجب بدلك ان نحط لومنا و اخطائنا او نعلقها عليهم لا حشومة حينتاش شنو بتكرنا حنايا؟؟؟ غير النعاس و لوم الاخرين نتعلمو نعتارفو بالخطأ و نتعلمو ايضا نتحملو المسؤولية فيريت الاخت لمسات تعطينا انتي ايضا الامثلة لي فنضرك خايبة | |
|
| |
mohamed ben ihya مشرف لمسات الاجتماعية و الادبية
عدد المساهمات : 47 نقاط : 78 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 11/04/2010
| موضوع: رد: عقد موروثة الثلاثاء أبريل 27, 2010 7:44 pm | |
| الله كايعطي الفول للبقر اللي ما عندو سنان) من منا لم يسمع هدا المثل الشعبي المغربي ، والدي يفال عند رأية شخص وهب له الله نعما لا يحسن التصرف فيها ،تمعنوا معي هدا المثل من كل الحوانب ، هدا المثل يحمل دلالة قوية،المراد منها هو التدكيرباختلاف الحظوظ لدى الناس لكن وبعيدا عن معنى مضمونه تمعنوا معناه اللفظي واللغوي ،إنه مثل من العار أن يقال في بلد مسلم، يشهد له كل العالم الإسلامي بمكانته العلمية والدينية مند الفتح الإسلامي | |
|
| |
| عقد موروثة | |
|